التخطي إلى المحتوى

العالمي : إعادة هيكلة الثانوية العامة يستهدف مواكبة التطور العالمي

العالمي : إعادة هيكلة الثانوية العامة يستهدف مواكبة التطور العالمي

belbalady.net كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة طبقًا للمعايير العالمية.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة هيكلة الثانوية العامة لإتاحة الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، ويكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة هيكلة الثانوية العامة تستهدف تنمية مهارات الطلاب، والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص؛ من أجل إعداد جيل قادر على التنافسية مع الدول الأخرى، لافتًا إلى ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة. 

وزير التربية والتعليم: الاستناد لقواعد علمية في هيكلة الثانوية العامة 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم الاستناد لقواعد علمية وبمراجعة خبراء متخصصين، وذلك لصفوف مرحلة الثانوية العامة وتوزيعها بشكل متوازن، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، ودون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب، حتى لا تسبب عبئًا معرفيًا عليهم. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم إعادة هيكلة التعليم الثانوى، حيث كان الوضع السابق يدرس الطلاب (32) مقررا في ثلاث سنوات، أما الوضع الحالى فيتم دراسة (6) مقررات دراسية فقط داخل المجموع فى كل من الصفين الأول والثاني الثانوى، والدراسة بالصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية العامة) (5) مواد داخل المجموع، وزيادة المدة التدريسية لكل مادة لتصل إلى المعدلات العالمية.
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الإجراءات التنفيذية العاجلة، تمت من خلال إعداد دراسة مقارنة لنظم الدراسة بالمرحلة الثانوية في مختلف دول العالم قام بها أكثر من (120) أستاذ باحث من كلية التربية، وتلك الدراسة أوضحت أن عدد المواد التي تتم دراستها في المرحلة الثانوية في أهم (20) دولة في التعليم على مستوى العالم تتراوح بين (6و8) مواد دراسية سنويًا كحد أقصى، وأن نظام IGCSE يدرس فيه الطالب عددًا يتراوح ما بين 8 إلى 10 مواد دراسية خلال 3 سنوات، وأن نظام International Baccalaureate (IB) يدرس فيه الطالب 6 مواد خلال سنتين دراسيتين. 
ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” الوفد “

العالمي : إعادة هيكلة الثانوية العامة يستهدف مواكبة التطور العالمي

مصدر الخبر

مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر مباشر